Back Number

niponica no.18

المزج بين التكنولوجيا والتراث العريقا
ورق مدهش من اليابان

يمكن للورق أن يكون أكثر من مجرد مادة تستخدم للتواصل وتسجيل المعلومات، ففي اليابان برع الناس منذ قديم الزمان في استخدام الورق لأغراض عديدة، ولازالت هذه الظاهرة حية بقوة حتى اليوم ونستطيع من خلالها أن نرى إمكانيات جديدة للورق غير التي نعرفها.


niponica no.17

صغيرة جدًا ولكنها رائعة
المنمنمات حدث كبير في اليابان

«هايكو» هي قصيدة شعرية كاملة مكونة من ١٧ مقطع فقط لا غير، «بونساي» هي شجرة تنمو في أصيص صغير، وهناك أيضًا الراديو الترانزستور في حجم الجيب، إنها نماذج تشتهر بها اليابان ولكن حتى بدونها يمكننا أن نرى بوضوح أن الثقافة اليابانية لها تاريخ طويل في «المنمنمات» أو الاتجاه الجمالي نحو تصغير الأشياء إلى حجم يناسب عالم مثالي مصغر. هذا التقدير لجمال الأشياء المصغرة والقدرة على صنعها نتج عنه حرف تقليدية ومنتجات صناعية ولعب وأشياء أخرى كثيرة مبهرة في دقة حجمها وجمالها.


niponica no.16

اليابان مكان للاستجمام والراحة اللذيذة

استرح قليلًا. استمتع بتغيير إيقاع حياتك. استغرق في هدوء تام. تفاعل مع الطبيعة والروحانيات...
لقد ابتكرت الثقافة اليابانية وسائل مفيدة لإنعاش الجسم والعقل من خلال الاستجمام والراحة اللذيذة، ففي صميم تلك الثقافة تكمن حكمة عميقة تكشف للناس في عالم اليوم المزدحم كيف يتذوقون متعة الحياة.


niponica no.15

اليابان أرض المياه

هناك في اليابان علاقة عميقة بين المواطنين ومصادر المياه الوفيرة في البلاد مما خلق ثقافة طبيعية تنعكس في استخدام الناس للمياه بحكمة كبيرة بل وأيضًا استعمالها بطرق فريدة من نوع جديد.


niponica no.14

بريق ولمعان في الثقافة اليابانية

هذا العدد من مجلة نيبونيكا يحملك إلى عالم من الذهب والفضة والأضواء ولمسات أخرى لامعة يتم استخدامها جميعًا لإبراز عناصر كثيرة من الثقافة اليابانية، بدءً من الأعمال الفنية التراثية حتى التصميمات الجماهيرية المعاصرة.


niponica no.13

جبل فوجي رمز اليابان

يحظى جبل فوجي ذو الارتفاع الشاهق والجمال الأخاذ بتقديس كبير عند اليابانيين منذ قرون عديدة ويعد مصدرًا كبيرًا لإلهام الفنانين، وقد نالت تلك الصفات الرائعة اعتراف العالم في عام ٢٠١٣ ميلادية عندما أدرجته منظمة اليونسكو ضمن قائمتها للتراث العالمي تحت عنوان .« فوجي سان، مكان مقدس ومصدر للإلهام الفني » هنا تحملك الصفحات التالية لتقترب أكثر من جبل فوجي رمز اليابان.


niponica no.12

جانب آخر من اليابان: الحلوى والمسليات

تتميز الحلوى اليابانية الأصلية «واجاشي» بخفة نكهتها وتكون عادة مرتبطة بالموسم الجاري من السنة، وكما يبدو من العرض على الأرفف في متاجر كثيرة فإن الحلوى اليابانية لها أشكال كثيرة ومذاق متنوع وهي تلعب دوراً هاماً في ثقافة العطاء في اليابان، وستدهش أيضاً من منظر تغليف هذه الحلوى فهو جميل جداً، إنها حلوى من أنواع كثيرة جداً وطعم رائع وشكل خارجي في غاية الجمال وفوق ذلك فهي مثيرة للفضول إلى حد كبير. في هذا العدد نرحب بك في أرض عجائب الحلوى والمسليات.


niponica no.11

الأقمشة اليابانية لها شهرة عالمية محكمة

تم في اليابان عبر أجيال طويلة توريث أساليب نسج وصباغة الأقمشة من جيل إلى الجيل الذي يليه في مختلف أنحاء البلاد مما خلق وفرة كبيرة في أنواع الأقمشة وجعل حياة الناس أكثر راحة ومتعة، واليوم تستخدم التقنيات المتطورة لصنع أقمشة على أحدث طراز علمي فتمنح شعوب العالم فرصة في حياة أفضل.


niponica no.10

الجودة بذوق ياباني  من أجل الأمان وراحة البال

في جميع قطاعات العمل سواء كانت التصنيع أو التوزيع أو انتاج الطعام أو البيع بالتجزئة أو المعالجة الطبية نجد أن النزعة اليابانية نحو الجودة الشديدة تحقق الأمان وراحة البال من خلال التحسين المستمر للخدمات والتقنيات.


niponica no.9

ثقافة البوب اليابانية

أثارت ثقافة البوب اليابانية التي جمعت في طيّاتها الأزياء والأنيميه والمانغا وغيرها الكثير إعجاب الناس ليس في اليابان فحسب بل امتدت شعبيتها لتغطي كافة أنحاء العالم أيضًا. ينصب اهتمام هذا النوع من الثقافة على الفئة الشبابية وقد شهد تقدمًا أكثر فأكثر بسبب الدعم الذي حصل عليه والتحسينات التي طرأت عليه بفعل نشاطات الحياة اليومية. في هذا العدد، سنتناول الوضع الراهن لثقافة البوب اليابانية إضافةً إلى التقدير الذي تحظى به من قبل الشعب الياباني ومدى استمتاعهم بهذه الثقافة.


niponica no.8

اليابان بنكهة شهية

تزدان اليابان، البلد التي يحتضنها البحر من كافة الجهات، بالغابات الخصبة الخلابة والوفيرة بالخيرات. تطورت واشوكو (وهي ثقافة الأنظمة الغذائية التقليدية لدى اليابانيين) بفضل ثراء هذه البيئة الطبيعية ووفرة الخيرات التي تزخر بها المناطق المحيطة علاوة على سعي الطهاة اليابانيين الدؤوب وراء الكمال، لتصبح إحدى أساليب الطهي التي لاقت ثناء العالم بأسره. يتناول هذا الإصدار الخاص سحر ثقافة واشوكو من زوايا مختلفة، عارضًا مكوناتها، والنظام الغذائي الخاص بها، والشكل الجمالي الذي يقدم فيها كل طبق.


niponica no.7

اليابان: دولة صديقة للبيئة

استطاعت اليابان التغلب على مشاكل التلوث في الخمسينات والستينيات من القرن الماضي فضلاً عن الأزمات النفطية التي وقعت في فترة السبعينيات لتصبح دولة صديقة للبيئة. واستطاعت اليابان في السنوات الأخيرة أن تخطو خطوات كبيرة في تطوير تكنولوجيا صديقة للبيئة قادرة على المنافسة حتى بالمقاييس العالمية من خلال تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة.